منتدى أحلـــى كـــلام
عزيزى الزائر

كونك زائر غير مسجل

* سيتم عرض اعلانات لك، هذه الاعلانات لا تظهر للاعظاء.
* لن تتمكن من مشاهدة بعض محتويات مواضيعنا.

ندعوك للتسجيل بأقل من دقيقة
* لتتمكن من مشاهدة كافة محتويات المواضيع التى ترغب فى قرآئتها .
* وقف عرض الاعلانات.

SiteAdmin

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أحلـــى كـــلام
عزيزى الزائر

كونك زائر غير مسجل

* سيتم عرض اعلانات لك، هذه الاعلانات لا تظهر للاعظاء.
* لن تتمكن من مشاهدة بعض محتويات مواضيعنا.

ندعوك للتسجيل بأقل من دقيقة
* لتتمكن من مشاهدة كافة محتويات المواضيع التى ترغب فى قرآئتها .
* وقف عرض الاعلانات.

SiteAdmin
منتدى أحلـــى كـــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من طرائف الشعر

اذهب الى الأسفل

من طرائف الشعر Empty من طرائف الشعر

مُساهمة من طرف SiteAdmin الخميس يونيو 10, 2010 8:27 am

يقول الاصمعي


بينما انا اسير في البادية اذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت من الشعر
ايا معشر العشاق بالله خبروا اذا حل عشق بالفتي كيف يصنع
فكتبت تحته
يداري هواه ثم يكتم سره ويخشع في كل الامور ويخضع
ثم عدت في اليوم الثاني فوجدت مكتوبا تحته
فكيف يداري والهوي قاتل الفتي وفي كل يوم قلبه يتقطع
فكتبت تحته
اذا لم يجد صبرا لكتمان سره فليس له شيئ سوي الموت انفع
ثم عدت في اليوم الثالث فوجدت شابا ملقي تحت ذلك الحجر ميتا فقلت لا حول ولا قوة الا بالله
العلي العظيم وقد كتب قبل موته
سمعنا اطعنا ثم متنا فبلغوا سلامي علي من كان للوصل يمنع .
**********************************************************************************
قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا ، وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذما
وإليكم بعضا من هذه القصيدة : من اليمين إلى اليسار ... في المدح
طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــق ُ **** سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين ... في الذم
رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومــــــــ ـا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا
*****************************************************************
ومن عجائب الشعر كذلك والغريــب فيـــــــه ..أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا
ألوم صديقي وهذا محــال
صديقي أحبه كلام يقــال
وهذا كلام بليغ الجـــمـال
محال يقال الجمال خيـال
******************************************************************
وهذه قصيده عباره عن مدح لنوفل بن دارم اذا اكتفيت بقراءة الشطر الاول من كل بيت
فإن القصيده تصبح هجـــــاء
قصيدة المدح
إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم
وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم

قصيدة الذم
إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم
*****************************************************************
هذة قصيدة من أروع قصائد إمرؤ القيس وهي نادرة مع صعوبة ألفاضها وعلى ما أعتقد ان هذه القصيدة في اخر ديوان له
وتقول :
لمن طلل بين الجدية والجبل .........محل قديم العهد طالت به الطيل
عفا غير مرتاد ومر كسرحب .......ومنخفض طال تنكر واضمحل
وزالت صروف الدهر عنه فأصبحت .....على غير سكان ومن سكن ارتحل
تنطح بالاطلال منه مجلجل ........أحم إذا احمومت سحائبه انسجل
بريح وبرق لاح بين سحائب .....ورعد إذا ما هب هاتفه هطل
فانبت فيه من غشنض وغشنض .....ورونق رند والصلندد والأسل
وفيه القطا والبوم وابن حبوكل ......وطير القطاط والبلندد والحجل
وعنثلة والخيثوان وبرسل .......وفرخ فريق والرفلة والرفل
وفيل واذياب وابن خويدر .....وغنسلة فيها الخفيعان قد نزل
وهام وهمهام وطالع انجد ......ومنحبك الروقين في سيره ميل
فلما عرفت الدار بعد توهمي .....تكفكف دمعي فوق خدي وانهمل
فقلت لها يادار سلمى وما الذي .....تمتعت لا بدلت يادار بالبدل
لقد طال ما اضحيت قفرا ومالفا .....ومنتظرا للحي من حل او رحل
ومأوى لأبكار حسان اوانس .....ورب فتى كالليث مشتهرا بطل
لقد كنت اسبي الغيد أمرد نا شئا .....ويسبينني منهن بالدل والمقل
ليالي أسبي الغانيات بجمة ......معثكلة سوداء زينها رجل
كأن قطير البان في عنكاتها .....على منثنى والمنكبين عطى رطل
تعلق قلبي طفلة عربية ....تنعم في الديباج والحلي والحلل
لها مقلة لو انها نظرت بها ....إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتونا معنى بحبها .....كأن لم يصم لله يوما ولم يصل
ألا رب يوم قد لهوت بدلها ....إذا ما أبوها ليلة غاب أو غفل
فقالت لأتراب لها قد رميته ....فكيف به إن مات أو كيف يحتبل
أيخفى لنا إن كان في الليل دفنه ....فقلت وهل يخفى الهلال إذا أفل؟
قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي .....تدانت له الأشعار طرا فيا لعل
لمه تقتلي المشهور والفارس الذي ......يفلق هامات الرجال بلا وجل
ألا يا بني كندة اقتلوا بابن عمكم......وإلا فما انتم قبيل ولا خول
قتيل بوادي الحب من غير قاتل .....ولا ميت يعزى هناك ولا زمل
قتلك التي هام الفؤاد بحبها ......مهفهفة بيضاء درية القبل
ولي ولها في الناس قول وسمعة .....ولي ولها في كل ناحية مثل
كأن على أسنانها بعد هجعة ......سفرجل أو تفاح في القند والعسل
رداح صموت الحجل تمشي تبخترا......وصراخة الحجلين يصرخن في زجل
غموض عضوض الحجل لو أنها مشت ......به عند باب السبسبيين لانفصل
فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي وهي ......منى لي من الدنيا من الناس بالجمل
ألا لآ لا إلا ليء لا بث ........ولا لآ لا إلا لآليء من رحل
فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم ......قطعت الفيافي والمهامة لم أمل
وكاف وكفكاف وكفي بكفها ......وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
فلو لو ثم لو لو ولو ولو ......دنا دار سلمى كنت اول من وصل
وعن عن وعن عن ثم عن عن وعن وعن .....أسائل عنها كل من سار وارتحل
وفي في وفي في ثم في في وفي وفي ......وفي وجنتي سلمى أقبل لم أمل
وسل سل وسل سل ثم سل سل وسل وسل .....وسل دار سلمى والربوع فكم أسل
وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل .....على حاجبي سلمى يزين مع المقل
حجازية العينين مكية الحشى ......عراقية الأطراف رومية الكفل
تهامية الأبدان عبسية اللمى .....خزاعية الأسنان درية القبل
وقلت لها أي القبائل تنسبي .....لعلي بين الناس في الشعر كي أسل
فقالت أنا كندية عربية ......فقلت لها حاشا وكلا وهل وبل
فقالت أنا رومية عجمية .....فقلت لها ( ورخيز بياخوش ) من قزل
فلما تلاقينا وجدت بنانها .....مخضبة تحكي الشواعل بالشعل
ولا عبتها الشطرنج خيلي ترادفت .....ورخي عليها دار بالشاه بالعجل
فقالت وما هذا شطارة لاعب ....ولكن قتل الشاه بالفيل هو الأجل
فناصبتها منصوب بالفيل عاجلا .....من اثنين في تسع بسرع فلم امل
وقد كان لعبي كل دست بقبلة .....أقبل ثغرا كالهلال إذا أهل
فقبلتها تسعا وتسعين قبلة .....وواحدة أيضا وكنت على عجل
وعانقتها حتى تقطع عقدها ...وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل
كأن فصوص الطوق لما تناثرت ....ضياء مصابيح تطايرن عن شعل
وآخر قولي مثل ما قلت أولا ......لمن طلل بين الجدية والجبل
...... إمرؤ القيس
SiteAdmin
SiteAdmin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 333
نقاط : 2040
تقييم العضو : 6
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 49
الموقع : Banker

http://ahlakalam.to-relax.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى